الشيخ د.حسن الأهدل في ضيافة الأوقاف ومبرة الآل والأصحاب - منذ 8 سنوات

الشيخ د.حسن الأهدل في ضيافة الأوقاف ومبرة الآل والأصحاب

في صورة من صور التعاون الطيب بين المبرة وو زارة الأوقاف والشئون الإسلامية وُجهت دعوة لفضيلة الشيخ الأستاذ الدكتور/ حسن محمد مقبول الأهدل أحد علماء اليمن الأشراف والنائب السابق لرئيس جامعة صنعاء لإلقاء عدة محاضرات في العديد من المساجد داخل الكويت.

وقد بدأت جولة الشيخ الأهدل داخل الكويت بزيارة مبرة الآل والأصحاب حيث كان في استقباله رئيس المبرة د.عبدالمحسن الجارالله الخرافي ومجموعة من أعضاء وموظفي المبرة.

ومن خلال هذه الزيارة قدم رئيس المبرة للضيف الكريم شرحاً موجزاً عن المبرة من حيث أهدافها وسياستها ومناهجها، مستعرضاً عدداً من إصدارتها المقروءة والمرئية والمسموعة.

ثم أصطحب نائب رئيس مركز البحوث والدراسات بالمبرة الشيخ علي التميمي فضيلة الشيخ الأهدل في جولة سريعة بأقسام المبرة مستعرضاً بعض المعلقات ” البوسترات ” التي توضح الأسماء والمصاهرات بين الآل والأصحاب ومدى الثناء المتبادل بينهم رضي الله عنهم أجمعين ، وتضمنت الجولة زيارة لمكتبة المبرة حيث قدم نبذة تعريفية عن الكتب والمراجع والمعاجم وغيرها من المواد العلمية التي تضمها المكتبة وتساعد الباحثين سواء من داخل المبرة أو من خارجها للوصول إلى المعرفة الصحيحة البعيدة عن أي شبهات أو أخطاء في تراث الآل والأصحاب.

وقد لاقت المبرة كثيراً من الإعجاب والتأييد لدى الضيف الزائر حيث عبر عن ذلك قائلاً ” كم يسعدني اليوم زيارة هذا الصرح الشامخ داخل الكويت الذي يهدف إلى توحيد الصف المسلم ونشر الوحدة الوطنية بأسلوب علمي وعملي، متخذا التاريخ المشرق للآل والأصحاب كأروع مثال للمحبة والألفة فيما بينهم رضوان الله عليهم أجمعين”.

كما استضاف (مكتب الشؤون الفنية بوزارة الأوقاف والشئون الإسلامية) فضيلة الشيخ الأستاذ الدكتور/ حسن محمد مقبول الأهدل في قاعة عمر بن الخطاب بمبنى تدريب الأئمة والمؤذنين بقطاع المساجد .

وفي بداية اللقاء ألقى الشيخ صالح النهام – المراقب الإداري بالمكتب كلمة رحب فيها بالضيف الكريم ضيفاً عزيزاً على بلده الثاني الكويت ، ثم تحدث الضيف عن قضية تكريم الإنسان والحكمة من وجوده والواجب عليه تجاه ربه ونفسه ومجتمعه.

وقد لاقت محاضرات الشيخ الأهدل كثيراً من الاهتمام عند الكثير من أبناء الوطن والوافدين، حيث كانت أولى محاضراته بعنوان (نظرة الإسلام للحزن) بمسجد الراشد بالعديلية ، وقد تحدث فضيلته عن الحزن وأنواعه وضوابطه وما يجوز فيه وما لا يجوز وكيف يمكن تجاوز آثاره السلبية التي يمكن أن تكون سبباً للانعزال والتقوقع، وأن تقوى الله عز وجل والعمل الصالح هما وقاية الإنسان من الحزن.

ثم تطرق في المحاضرة الثانية التي كانت بعنوان (نظرة الإسلام للغلو والتطرف) بمسجد شريح القاضي – تيماء – الجهراء ، إلى تعريف الغلو ومظاهره وأسبابه وآثاره في المجتمع وكيف عالجه الإسلام بالحكمة، ونبذه وتصدي له بالحجة والبرهان، واعتبره سلوكاً وخلقاً مدمراً يسعى لهدم الروابط الدينية والاجتماعية.

وقد تناول الشيخ الأهدل في المحاضرة الثالثة (فضائل آل البيت) بمسجد ضاحية الرقة، بيان أن آل البيت كرمهم الله تعالى وجعل الثناء عليهم عبادة يتعبد بها المسلم في أهم عبادة في الإسلام وهي الصلاة وذلك في التشهد ، وبين أن الترضي عليهم يعد من القربات إلى الله عز وجل.

وفي ختام زيارة الشيخ الأهدل للكويت أقامت مبرة الآل والأصحاب حفلاً تكريمياً لفضيلة الشيخ بحضور الوكيل المساعد لشؤون قطاع المساجد الأستاذ وليد الشعيب ومدير الشؤون الفنية بوزارة الأوقاف والشئون الإسلامية الأستاذ أنور الحمد وعدد من أعضاء وداعمي المبرة، وقدم رئيس المبرة درعاً تذكارياً لفضيلة الشيخ على زيارته الكريمة للمبرة وعلى جهده في تقديم هذه المحاضرات وعلى اهتمامه بتراث الآل والأصحاب ونشر مناقبهم.